حل مشكلة تأخر النطق لدى الأطفال و استعمال لغة الإشارة بدلا عنه .

مايو 26, 2020

أحببت أرشفة مساهماتي التربوية في قروبات التربية على الواتساب و الانستقرام هنا في المدونة ، هي مجرد تعليقات بها نصائح وتوجهيات للأمهات و الآباء بعضها من اطلاع و بعضها من الواقع و بعضها من تجارب ، عندما لاقت هذه التعليقات استحسان الأهل وتفاعلهم الإيجابي أحببت نقلها هنا للإستفادة الأكبر ... أشكر الأهالي المصريين و الشاميين هم أكثر فئة عرفتها مشجعة للإهتمام بتربيةالطفل .

المقال الأول سيتضمن بعض الحلول لمشكلة الطفل الذي تأخر بالنطق و الذي يستعمل لغة الإشارة بدل الطلب الشفهي .


أولا تأخر النطق للسنة يعد مقبولا ، ما بعد السنة يجب فحص السمع عند الطفل و ملاحظة هل الطفل يتأثر بالاصوات و ينتبه لحدوثها أم لا 
يجب عرض الطفل على طبيب في كل الأحوال لاستثناء أن الطفل لا يسمع او لا يسمع جيدا .

ثاني خطوة هي تجاهل طلبات الطفل و التظاهر بعدم فهم ماهية طلبه ، بمعنى : سنترك الطفل يحاول شرح ما يريد و لن (نفهمها علىالطاير) ككل مرة ، نحن بذلك نحفز الطفل على الاعتماد على نفسه ليستعمل الكلمات و مسميات الاشياء بدل الاعتماد على ماما و علىالإشارة بيده ، في هذه الخطوة سأعطي مثال :

جاع طفلي و أراد الأكل و كالعادة بدأ في البكاء منتظرا أن أفهم أنه جائع ، سأسأله ما بك ؟
سيستمر في البكاء 
سأسأله ماذا تريد ؟
سيحاول الإشارة بعدة حركات 
سأتظاهر بعدم الفهم قائلة : لم أفهم هل تريد ماءا ؟
سأحمله معي الى المطبخ و امسك كوب الماء و اسأله : هل تريد ماءا ؟
اذا بكى او اشار بلا
سأجلب الطعام و أسأله هل تريد طعاما ؟ 
سيتغير الى الإيجاب قد يكف عن البكاء و قد يشير بنعم و قد يحاول التقاط الطعام دون تجاوب ، سأعطيه الطعام حتى وان لم يتكلم .

هذه الحركة المقصود منها تحفيظ الطفل أسماء الأشياء (ماء ، طعام ) و هيأنا الطفل للنظام الجديد و هو، سأسألك و أنت ستجيب ماذا تريدلم تعد ماما قادرة على فهم متطلباتك دون ان تتكلم .

ستستمرين على هذا الحال كثيرا الى ان يبدأ الطفل بقول نعم و لا او بقول كلمات تدل على الجوع و العطش 
الاختلاف في كل مرة ستطيلين فترة التظاهر بعدم فهم ما يريد ...

المهم ان لا تستسلمي لطول المدة و تنفذي طلباته دون سؤاله في كل مرة ، الطفل سيمل من طول الحديث ذاته في كل مرة و سيختصر رحلةالجوع و العطش و سيطلب مبتغاه بنفسه عندما يستطيع نطق الكلمات التي ترددينها كل مرة عليه ، استعملي كلمات مختصرة للطفل بدلالطعام و الشراب (مما) و أشياء من هذا القبيل ليسهل تجاوبه معك .

استعملي كلمات تستعملها اغلب النساء في منطقتك اذا كنت أما عاملة و ستتركين الطفل لمربية او أقاربك كي يفهموا مطلبه .

إذا تأخر الطفل في النطق رغم كل هذا ، راجعي نفسك ، كم تجلسين ساعة الى جانب طفلك انت و والده صامتين ؟ 
الطفل لن يتعلم من الصمت و لا يجب ان يتعلم من التلفاز 
دعي طفلك يختلط بأطفال من عمره و اكبر بقليل ، فالمنافسة على الالعاب ستجعله ينطق كذلك سيضطر لنداء احدهم عند تجاهله له و اللعببدونه .

لا شيء سيعلم طفلك النطق الا تفاعلك انت و والده معه ، ان كان للطفل اخوة يجب ان يتماشوا معكم في نظام التظاهر بعدم فهم طلباتالطفل .

لا تستعملي كلمة (اسكت) كثيرا مع طفلك حتى لو احتجتي للتركيز او الهدوء ، انسحبي انت الى مكان آخر ، لا تشعري الطفل بأن الكلامذنب أو شيء مثير للإزعاج . 

أخيرا : 

الطفل لن يتكلم ان لم يشعر بأن الكلام أمر ممتع و مؤثر و يؤدي غرضا ما بين الأفراد  ، العائلة الصامتة لن تنجب طفلا طليق اللسان .



You Might Also Like

1 التعليقات

  1. أحببت أرشفة مساهماتي التربوية في قروبات التربية على الواتساب و الانستقرام هنا في المدونة ، هي مجرد تعليقات بها نصائح و توجهيات للأمهات و الآباء بعضها من اطلاع و بعضها من الواقع و بعضها من تجارب ، عندما لاقت هذه التعليقات استحسان الأهل و تفاعلهم الإيجابي أحببت نقلها هنا للإستفادة الأكبر ... أشكر الأهالي المصريين و الشاميين هم أكثر فئة عرفتها مشجعة للإهتمام بتربية الطفل .

    المقال الأول سيتضمن بعض الحلول لمشكلة الطفل الذي تأخر بالنطق و الذي يستعمل لغة الإشارة بدل الطلب الشفهي .


    أولا تأخر النطق للسنة يعد مقبولا ، ما بعد السنة يجب فحص السمع عند الطفل و ملاحظة هل الطفل يتأثر بالاصوات و ينتبه لحدوثها أم لا
    يجب عرض الطفل على طبيب في كل الأحوال لاستثناء أن الطفل لا يسمع او لا يسمع جيدا .

    ثاني خطوة هي تجاهل طلبات الطفل و التظاهر بعدم فهم ماهية طلبه ، بمعنى : سنترك الطفل يحاول شرح ما يريد و لن (نفهمها على الطاير) ككل مرة ، نحن بذلك نحفز الطفل على الاعتماد على نفسه ليستعمل الكلمات و مسميات الاشياء بدل الاعتماد على ماما و على الإشارة بيده ، في هذه الخطوة سأعطي مثال :

    جاع طفلي و أراد الأكل و كالعادة بدأ في البكاء منتظرا أن أفهم أنه جائع ، سأسأله ما بك ؟
    سيستمر في البكاء
    سأسأله ماذا تريد ؟
    سيحاول الإشارة بعدة حركات
    سأتظاهر بعدم الفهم قائلة : لم أفهم هل تريد ماءا ؟
    سأحمله معي الى المطبخ و امسك كوب الماء و اسأله : هل تريد ماءا ؟
    اذا بكى او اشار بلا
    سأجلب الطعام و أسأله هل تريد طعاما ؟
    سيتغير الى الإيجاب قد يكف عن البكاء و قد يشير بنعم و قد يحاول التقاط الطعام دون تجاوب ، سأعطيه الطعام حتى وان لم يتكلم .

    هذه الحركة المقصود منها تحفيظ الطفل أسماء الأشياء (ماء ، طعام ) و هيأنا الطفل للنظام الجديد و هو، سأسألك و أنت ستجيب ماذا تريد لم تعد ماما قادرة على فهم متطلباتك دون ان تتكلم .

    ستستمرين على هذا الحال كثيرا الى ان يبدأ الطفل بقول نعم و لا او بقول كلمات تدل على الجوع و العطش
    الاختلاف في كل مرة ستطيلين فترة التظاهر بعدم فهم ما يريد ...

    المهم ان لا تستسلمي لطول المدة و تنفذي طلباته دون سؤاله في كل مرة ، الطفل سيمل من طول الحديث ذاته في كل مرة و سيختصر رحلة الجوع و العطش و سيطلب مبتغاه بنفسه عندما يستطيع نطق الكلمات التي ترددينها كل مرة عليه ، استعملي كلمات مختصرة للطفل بدل الطعام و الشراب (مما) و أشياء من هذا القبيل ليسهل تجاوبه معك .

    استعملي كلمات تستعملها اغلب النساء في منطقتك اذا كنت أما عاملة و ستتركين الطفل لمربية او أقاربك كي يفهموا مطلبه .

    إذا تأخر الطفل في النطق رغم كل هذا ، راجعي نفسك ، كم تجلسين ساعة الى جانب طفلك انت و والده صامتين ؟

    ردحذف

أكتب تعليقاً على هذا الموضوع و سيتم نشره فور مشاهدته