حل مشكلة تأخر النطق لدى الأطفال و استعمال لغة الإشارة بدلا عنه .
مايو 26, 2020
أحببت أرشفة مساهماتي التربوية في قروبات التربية على الواتساب و الانستقرام هنا في المدونة ، هي مجرد تعليقات بها نصائح وتوجهيات للأمهات و الآباء بعضها من اطلاع و بعضها من الواقع و بعضها من تجارب ، عندما لاقت هذه التعليقات استحسان الأهل وتفاعلهم الإيجابي أحببت نقلها هنا للإستفادة الأكبر ... أشكر الأهالي المصريين و الشاميين هم أكثر فئة عرفتها مشجعة للإهتمام بتربيةالطفل .
المقال الأول سيتضمن بعض الحلول لمشكلة الطفل الذي تأخر بالنطق و الذي يستعمل لغة الإشارة بدل الطلب الشفهي .
أولا تأخر النطق للسنة يعد مقبولا ، ما بعد السنة يجب فحص السمع عند الطفل و ملاحظة هل الطفل يتأثر بالاصوات و ينتبه لحدوثها أم لا
يجب عرض الطفل على طبيب في كل الأحوال لاستثناء أن الطفل لا يسمع او لا يسمع جيدا .
ثاني خطوة هي تجاهل طلبات الطفل و التظاهر بعدم فهم ماهية طلبه ، بمعنى : سنترك الطفل يحاول شرح ما يريد و لن (نفهمها علىالطاير) ككل مرة ، نحن بذلك نحفز الطفل على الاعتماد على نفسه ليستعمل الكلمات و مسميات الاشياء بدل الاعتماد على ماما و علىالإشارة بيده ، في هذه الخطوة سأعطي مثال :
جاع طفلي و أراد الأكل و كالعادة بدأ في البكاء منتظرا أن أفهم أنه جائع ، سأسأله ما بك ؟
سيستمر في البكاء
سأسأله ماذا تريد ؟
سيحاول الإشارة بعدة حركات
سأتظاهر بعدم الفهم قائلة : لم أفهم هل تريد ماءا ؟
سأحمله معي الى المطبخ و امسك كوب الماء و اسأله : هل تريد ماءا ؟
اذا بكى او اشار بلا
سأجلب الطعام و أسأله هل تريد طعاما ؟
سيتغير الى الإيجاب قد يكف عن البكاء و قد يشير بنعم و قد يحاول التقاط الطعام دون تجاوب ، سأعطيه الطعام حتى وان لم يتكلم .
هذه الحركة المقصود منها تحفيظ الطفل أسماء الأشياء (ماء ، طعام ) و هيأنا الطفل للنظام الجديد و هو، سأسألك و أنت ستجيب ماذا تريدلم تعد ماما قادرة على فهم متطلباتك دون ان تتكلم .
ستستمرين على هذا الحال كثيرا الى ان يبدأ الطفل بقول نعم و لا او بقول كلمات تدل على الجوع و العطش
الاختلاف في كل مرة ستطيلين فترة التظاهر بعدم فهم ما يريد ...
المهم ان لا تستسلمي لطول المدة و تنفذي طلباته دون سؤاله في كل مرة ، الطفل سيمل من طول الحديث ذاته في كل مرة و سيختصر رحلةالجوع و العطش و سيطلب مبتغاه بنفسه عندما يستطيع نطق الكلمات التي ترددينها كل مرة عليه ، استعملي كلمات مختصرة للطفل بدلالطعام و الشراب (مما) و أشياء من هذا القبيل ليسهل تجاوبه معك .
استعملي كلمات تستعملها اغلب النساء في منطقتك اذا كنت أما عاملة و ستتركين الطفل لمربية او أقاربك كي يفهموا مطلبه .
إذا تأخر الطفل في النطق رغم كل هذا ، راجعي نفسك ، كم تجلسين ساعة الى جانب طفلك انت و والده صامتين ؟
الطفل لن يتعلم من الصمت و لا يجب ان يتعلم من التلفاز
دعي طفلك يختلط بأطفال من عمره و اكبر بقليل ، فالمنافسة على الالعاب ستجعله ينطق كذلك سيضطر لنداء احدهم عند تجاهله له و اللعببدونه .
لا شيء سيعلم طفلك النطق الا تفاعلك انت و والده معه ، ان كان للطفل اخوة يجب ان يتماشوا معكم في نظام التظاهر بعدم فهم طلباتالطفل .
لا تستعملي كلمة (اسكت) كثيرا مع طفلك حتى لو احتجتي للتركيز او الهدوء ، انسحبي انت الى مكان آخر ، لا تشعري الطفل بأن الكلامذنب أو شيء مثير للإزعاج .
أخيرا :
الطفل لن يتكلم ان لم يشعر بأن الكلام أمر ممتع و مؤثر و يؤدي غرضا ما بين الأفراد ، العائلة الصامتة لن تنجب طفلا طليق اللسان .
1 التعليقات
أحببت أرشفة مساهماتي التربوية في قروبات التربية على الواتساب و الانستقرام هنا في المدونة ، هي مجرد تعليقات بها نصائح و توجهيات للأمهات و الآباء بعضها من اطلاع و بعضها من الواقع و بعضها من تجارب ، عندما لاقت هذه التعليقات استحسان الأهل و تفاعلهم الإيجابي أحببت نقلها هنا للإستفادة الأكبر ... أشكر الأهالي المصريين و الشاميين هم أكثر فئة عرفتها مشجعة للإهتمام بتربية الطفل .
ردحذفالمقال الأول سيتضمن بعض الحلول لمشكلة الطفل الذي تأخر بالنطق و الذي يستعمل لغة الإشارة بدل الطلب الشفهي .
أولا تأخر النطق للسنة يعد مقبولا ، ما بعد السنة يجب فحص السمع عند الطفل و ملاحظة هل الطفل يتأثر بالاصوات و ينتبه لحدوثها أم لا
يجب عرض الطفل على طبيب في كل الأحوال لاستثناء أن الطفل لا يسمع او لا يسمع جيدا .
ثاني خطوة هي تجاهل طلبات الطفل و التظاهر بعدم فهم ماهية طلبه ، بمعنى : سنترك الطفل يحاول شرح ما يريد و لن (نفهمها على الطاير) ككل مرة ، نحن بذلك نحفز الطفل على الاعتماد على نفسه ليستعمل الكلمات و مسميات الاشياء بدل الاعتماد على ماما و على الإشارة بيده ، في هذه الخطوة سأعطي مثال :
جاع طفلي و أراد الأكل و كالعادة بدأ في البكاء منتظرا أن أفهم أنه جائع ، سأسأله ما بك ؟
سيستمر في البكاء
سأسأله ماذا تريد ؟
سيحاول الإشارة بعدة حركات
سأتظاهر بعدم الفهم قائلة : لم أفهم هل تريد ماءا ؟
سأحمله معي الى المطبخ و امسك كوب الماء و اسأله : هل تريد ماءا ؟
اذا بكى او اشار بلا
سأجلب الطعام و أسأله هل تريد طعاما ؟
سيتغير الى الإيجاب قد يكف عن البكاء و قد يشير بنعم و قد يحاول التقاط الطعام دون تجاوب ، سأعطيه الطعام حتى وان لم يتكلم .
هذه الحركة المقصود منها تحفيظ الطفل أسماء الأشياء (ماء ، طعام ) و هيأنا الطفل للنظام الجديد و هو، سأسألك و أنت ستجيب ماذا تريد لم تعد ماما قادرة على فهم متطلباتك دون ان تتكلم .
ستستمرين على هذا الحال كثيرا الى ان يبدأ الطفل بقول نعم و لا او بقول كلمات تدل على الجوع و العطش
الاختلاف في كل مرة ستطيلين فترة التظاهر بعدم فهم ما يريد ...
المهم ان لا تستسلمي لطول المدة و تنفذي طلباته دون سؤاله في كل مرة ، الطفل سيمل من طول الحديث ذاته في كل مرة و سيختصر رحلة الجوع و العطش و سيطلب مبتغاه بنفسه عندما يستطيع نطق الكلمات التي ترددينها كل مرة عليه ، استعملي كلمات مختصرة للطفل بدل الطعام و الشراب (مما) و أشياء من هذا القبيل ليسهل تجاوبه معك .
استعملي كلمات تستعملها اغلب النساء في منطقتك اذا كنت أما عاملة و ستتركين الطفل لمربية او أقاربك كي يفهموا مطلبه .
إذا تأخر الطفل في النطق رغم كل هذا ، راجعي نفسك ، كم تجلسين ساعة الى جانب طفلك انت و والده صامتين ؟
أكتب تعليقاً على هذا الموضوع و سيتم نشره فور مشاهدته